التسويق في رمضان : ذروة المبيعات أم ركود المستهلكين ؟

الشهر المبارك هو موسم مُخصص للسمو الروحي، والشعور القوي بالترابط والانضباط. بالنسبة للمُعلنين، يُعتبر رمضان أيضًا إختبار كبير للتأثير والترابط. أما بالنسبة للعلامات التجارية التي تتطلع للتواصل مع الجمهور المناسب في الوقت المناسب، فإن بناء حملة مشتقة من البيانات تُعد استراتيجية قوية، وهذا يتضمن قوة البيانات "المرصودة" التي لا يمكنك الحصول عليها سوى من خلال تحليل البيانات وسلوك المستخدمين، بدلًا من البيانات "المُعلنة" التي قد تحصل عليها من خلال استبيان. سنتناول هنا أهمية الأفكار المبنية على البيانات مع التركيز على اتجاهات الصناعة.

نظرة على المجالات

أي المجالات تزدهر خلال رمضان؟ مع ساعات عمل أقل ومُكوّن إجتماعي قوي، يتغير السلوك عبر الإنترنت خلال هذا الشهر تماشيًا مع التحول الذي طرأ على السلوك اليومي. على عكس الاعتقاد السائد، تشهد العديد من الصناعات بالفعل ذروة في أعمالها خلال شهر رمضان. هذه الفروق الدقيقة ملحوظة في مجالات التجميل وصولًا إلى السيارات، مما يؤدي إلى قفزات هامة للعلامات التجارية.

ما أهمية ذلك؟

1. الحاجة للتواجد عبر الإنترنت في رمضان بالطريقة الصحيحة

من المهم أن تكون حاضرًا في رمضان لجذب إنتباه المستهلكين، لأنهم يبحثون عن منتج أو خدمة تقدمها. معرفة التفاصيل والوقت أو اليوم أو المصطلح الذي يتم البحث عنه بشكل مُتكرر يُمكن أن يُمهد الطريق للتواصل الإبداعي وخطط الإعلانات لبناء حملة قوية. هذا الأمر بالغ الأهمية خلال شهر رمضان، حيث يُعد أكبر فترة إعلانية في العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

على سبيل المثال، بالنسبة لمن هم خارج الصناعة، لا ترتبط مبيعات السيارات عادةً بشهر رمضان، لكن تحليل سلوك المستهلك عبر الإنترنت يُظهر ذروته في الأسبوعين الأخيرين من رمضان، حيث يبحث الناس عن العروض قبل أن تنتهي، كما يوضح أيضًا نية الشراء عند البحث عن العلامات التجارية والتجار.

الصناعة الأخرى التي تصل إلى ذروتها في شهر رمضان على عكس المتوقع هي عالم الألعاب، فقد أصبحت الألعاب نمطًا شائعًا من وسائل الترفيه لمتضية الوقت. تُظهر اتجاهات البحث أن المستخدمين مهتمين بالألعاب الجماعية خلال شهر رمضان، وأن الطلب على أجهزة ومعدات الألعاب يزداد استعدادًا لقضاء العطلة الصيفية التي تزامنت مع شهر رمضان خلال السنوات القليلة الماضية.

إن إدراكك للذروات التي تمر بها صناعتك، يتيح لك بناء استراتيجية فعالة للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين.

2. الإهتمام بالمواضيع التي يبحث عنها الأشخاص باستمرار لإلهام رسائلك الإبداعية

يمكنك إستخدام الأفكار والموضوعات الشائعة لإلهام الرسائل الإبداعية المتعلقة بفترات التصاعد خلال شهر رمضان. على سبيل المثال، استخدمت نوتيلا بذكاء فكرة البحث عن الحلويات التقليدية مثل ارتفاع البحث عن الكنافة خلال شهر رمضان لإنشاء سلسلة حول صنع الحلويات العربية الرمضانية التقليدية باستخدام النوتيلا. كما استوحت لورباك أيضًا فكرة البحث عن الطهي لإنشاء عدة مقاطع فيديو خاصة بوصفات رمضان. بعد ذلك، استُخدمت البرمجيات لاستهداف المشاهدات النساء على أعلى 5% من القنوات المتواجد على يوتيوب، مما مكّن لورباك من جذب البحث المتزايد على محتوى الطهي خلال هذا الموسم لزيادة الوصول إلى سلسلتهم على الويب.

تشهد صناعة التجميل أيضًا دفعة خلال شهر رمضان، وذلك نتيجة الرغبة المتزايدة في الحصول على بشرة متوهجة، وإختيار العطر المناسب، والمكياج المصمم خصيصًا للتجمعات. وقد أسفرت هذه الدفعات عن قيام العديد من العلامات التجارية بإنشاء سلسلة فيديوهات على اليوتيوب تتعلق بالتجميل في رمضان، ومنهم سلسلة مكياج وبنات الخاصة بشركة ميبلين، وسلسلة حٍلوة رمضان الخاصة بشركة Make Up Forever، واللذان صُنفا ضمن أفضل 10 إعلانات مشهورة في رمضان 2018.

قد يؤدي تحليل عادات البحث في مجالك خلال موسم معين إلى إلهام النهج الإبداعي والرسائل الخاصة بحملتك التي تتناول موضوعات تهم المستهلكين.

3. ضع إهتمام العملاء في الاعتبار عند تحسين خطتك الإعلانية

إن معرفة ما يحب الناس مشاهدته يُخبرك بالمكان الذي يقضون وقتهم فيه. ليس من الغريب أن يبلغ محتوى البث التليفزيوني ذروته خلال شهر رمضان. ومع ذلك، فإن معرفة الأنواع والعروض والممثلين الذين يبحثون عنهم ويُفضلونهم، يمكنه إلهام موضع إعلانك سواءً على مواقع التواصل أو عبر الإنترنت عمومًا. في هذه الحالة، تُظهر بيانات البحث أن الأمر لا يقتصر على المسلسلات العربية التي تتصاعد خلال شهر رمضان فقط، وإنما لا يزال الناس يبحثون بشدة عن الدراما التركية.

أحد الأمثلة الأخرى هي مواقع تسوق الملابس، والتي تشهد ذروة في البحث والاستفسارات قبل 10 أيام من العيد، حيث يقوم الناس بتمشيط الإنترنت لمعرفة وشراء أحدث صيحات العيد. قد يساعد ذلك في التأثير على مقاييس الاستهداف، بما في ذلك الموضوعات والأماكن.

يُعد هذا وقتًا رئيسيًا لاستهداف المستهلكين وإعادة استهدافهم بناءً على اهتماماتهم. ومن الأمثلة الناجحة لذلك، استخدام لوريال للبرمجيات ودقة الإعلانات للوصول إلى الجماهير بالطريقة الصحيحة. فيما يتعلق بالمراسلة الإبداعية، يمكن أن يساعدك التعاون مع صانعي المحتوى على التواصل بشكل مباشر مع جمهور مستهدف وتعزيز المشاركة.

والأن يمكنك إسقاط هذه النقاط على خطتك التسويقية وحملاتك الإعلانية خلال شهر رمضان لتلاحظ الفرق.

source: Think With Google


Featured Posts
No posts published in this language yet
Stay tuned...
Recent Posts
Archive
Search By Tags
No tags yet.